• الوصف الخاص بالرابط
  • الوصف الخاص بالرابط
  •  الوصف الخاص بالرابط
  •  الوصف الخاص بالرابط
  • الوصف الخاص بالرابط

الجمعة، 6 مايو 2011

هاب كيدو

الهاب كيدو هو أحد الفنون القتالية الكورية الأصل وهو أحد الفنون القتالة التي تعني في معناها العمومي أن الحركات تسعى إلى البحث عن استخدام القوة في اعادة توجيه الخصم وفقا للطلبات. فعلى سبيل المثال ، هناك طريقتان للتصدي للركل واللكم أو إما من خلال منع قوى الخصم من اتخاذ موقف السلطة ، حسب لعبة التايكواندو بالذات ، سواء عن طريق إعادة توجيه لكمة إلى الطاقة منطقة لا توجد فيها، وفي الوقت نفسه زعزعة استقرار الخصم. ويستخدم الهاب كيدو كذلك أساليب التلاعب بالمفاصل والأسقاطات والهجمات ونقاط الضعف المؤلمة إلى غير ذلك.


قواعد رئيسية

الشخص الممارس ل"الهاب كيدو" يسعى إلى استخدام المبادئ الثلاثة في المعارك ;هذه المبادئ هي :

  • مبدأ التوافق وهو مبدأ عدم المقاومة والمصاحبة
  • مبدأ الدائرة وهو مبدأ يدعو إلى استخدام الحركات الدائرية
  • مبدأ السيولة مثل الماء حيث يجب أن يتكيف معه الممارس ل" الهاب كيدو" دونتوقف 
كلمة هابكيدو تعني اسلوب تناغم الطاقة الداخلية وهو اسلوب كوري قتالي ربما تكون الفكرة الشائعة عن كوريا في فنون القتال هي التيكوندو فقط لكن كوريا تحوي فنونا اخرى لم تنل الشهرة نفسها ربما لعدم وجود افلام او بطولات دولية لها

الهابكيدو هو احد هذه الفنون وهو فن متكامل ففيه قتال التحامي و ضربات انفصالية-لكمات وركلات-كما يحوي على الكثير من تكنيكات كسر المفاصل ربما هو احد هذه الفنون التي يطلق عليها:(full contact martial arts ) إذ تحوي كل اشكال الإشتباك مع الخصم وكل انواعه

اما عن مباديء هذا الفن فهي ثلاثة مباديء هامة اولها مبدأ يعتمد على عدم مقاومة الخصم تقريبا فمثلا عندما يوجه الخصم للاعب الهابكيدو دفعة بالكف المبسوطة لايقاوم اللاعب هذه الدفعة وإنما يتحرك في اتجاهها بحيث تضيع قوة الخصم في الهواء ثم يتم دفع الخصم في نفس الاتجاه ليسقط يعرف هذا المبدأ بالهواhwa

المبدأ الثاني ويعرف بمبدأ الونwon يعتمد على تكنيك معقد بعض الشيء وهو ان تعيد توجيه ضربة الخصم بشكل دائري بعيد عنك ثم تستخدم قوته المهاجمة في اداء أي تكنيك قتالي من تكنيكات الرمي المعقدة التي في الغالب ستؤدي لسقوط الشخص المهاجم بشكل يشبه الأفلام حيث سيدور جسده في الهواء ثم يسقط

مبدأ اليوyu الذي لايوجد الكثير ليحكى عنه لكن يمكن وصفه بالمثال التالي يهاجمك شخص بسكين بطريقة الطعن المستقيم فتمسك بالمعصم والمرفق وتعيد توجيه السكين بشكل مباغت وسريع وقوي في اتجاه المهاجم وهذا المبدأ لايتقنه سوى الأساتذة لهذا الفن القتالي

بالنسبة لركلات الهابكيدو فمعظمها ركلات مزدوجة بمعنى انك توجه ركلتين كضربة مثلا توجه ركلة امامية وركلة دائرية إما بقدم واحدة او بالقدمين وتكنيكات الركل معقدة فعلا في هذا الفن إذ تندمج الركلات الطائرة بالركلات الأرضية بشكل صعب الوصف للغاية فتخيل مثلا لاعبا يفرغ من ضربة جانبية طائرة يعقبها بضربة دائرية زاحفة على الأرض

اما عن اللكمات واستخدام الأذرع في القتال في هذا الفن فحدث و لاحرج فيحوي هذا الفن على ضربات بالقبضة واليد المفتوحة والمرفق وحتى اطراف الأصابع ومعظم الاستخدام لليد يكون للتمهيد لحركة تقييد لمفصل او تثبيت له ويجب ان نشير انه في غير المباريات الرسمية لهذا الفن يتعلم المتدرب ضربات توجه للأعضاء الحساسة في الجسد وبالذات الوجه

بالنسبة للسيطرة على المفاصل او كسرها او تسبيب الألم للخصم من خلالها فلاعب الهابكيدو يجيد ذلك تماما وبالذات في منطقتي المرفق والمعصم إذ تكون معظم تكنيكات المفاصل في الهابكيدو معتمدة على تحريك المفصل في اتجاهه الطبيعي ثم تغييره بصورة مباغتة ويجب ان نقول ان بعض هذه التكنيكات مؤذ بحق ويمكن ان يتسبب بكسر مصحوب بعاهة مستديمة بعد التئامه

بلنسبة للرميات فمعظمها مقتبس من الجودو كذلك بعض تقنيات الكسر والخنق مقتبسة من الجودو والأسلحة المعهودة من عصي وننشاكو وسيوف بأنواعها
حسنا هذا ما لدينا وبانتظار تعليقاتكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق