اعلق على الموضوع نزولا الى رغبة اخي وحبيبي كابتن كرم صلاح الذي اعتقد ان تعليقي لا يساوي شيء امام مايقدمه من مجهود رائع يعطربه افكارنا وتصب الفائده العامه وللتاكيد من اخي وحبيبي الكابتن محمد عبد الوهاب وحتى لا اجعله ينتظر طويلا فاني سوف اعلق على الموضوع هنا واقوم بنشر موضوع خاص عن رقصة الواي كرو في المواي تاي رغم انه موجود من اكفء مني واعلم وكثر خبره في فينون المواي تاي فانا طلبا لفائدة الاخوان اجمع ابدء بردي :
wai kru
( الواي كرو )
Wai الواي تعني تقديم التحية والاحترام
Kru الكرو تعني المعلم
اذا معناها تحية المعلم
والكرو هو الشخص الذي يعلم جوانب المواي تاي او بنقل المعرفة الى التلاميذ وعادة الكرو يحترمه الى حد كبير المجتمع التايلاندي لان المعلمون لديهم القدرة والمعرفة المليئة بالمثابرة وهم يزاولون معيير اخلاقية عالية في طريقة حياتهم وتكون حياتهم محترمة جدا لانهم ايضا يكرسون انفسهم الى اداء التزام التعليم حتى ينجز تلاميذهم المعرفة الكامله وينجحون في اداء تعاليمهم ورياضتهم مثل هذا الكرو يكافىء عادة باحساسة بهذا الانجاز ويكون بتقديم الاحترام من كل شخص وزيادة على الطلاب يكون الاحترام من كل الاشخاص الراغبين بالتوجيه وباذعان .
ولكي يرى الناس التقدير والمثابرة المخلصة والتكريس والكرم منهم في منح هذه المعرفة ويزدادون لمعرفة الفرص الجيدة لتلاميذهم لهذا فان تلاميذهم سيقدمون بانفسهم الطاعة والاحترام الى الامر والنصيحة لمعلمهم الخاص يخدموه بجد ويطيعون اللوائح والتعليمات والتي يقوم بنفسه بادائها واذا وجدت هذه الامور في التلميذ فان المعلم يمكن ان ينقل المعرفة مباشرة وبسرعة وبشكل صحيح لان التلميذ وجد لديه الاستعداد لذلك وهي تدل ايضا على مظاهر الاحترام والامتنان من التلميذ الى معلمه والاستسلام الى تعليمه وتدريبهوهناك الكثير من المعلمين يزاولون اعمال ومهن مختلفة منهم معلموا الرقص ومعلموا القتال بالسيف و الموسيقيون بالاضافة الى طلاب الاكادمية وايضا منهم يكون ملاكموا المواي تاي من دون استثناء كما ذكرنا سابقا .
وتسمى الموسيقى بالرام مواي وهناك موسيقى خاصة بها وهناك نوع من الموسيقى يستخدم للمباريات

ويكون ذلك برفع اليدين امام الصدر واداء الرقصة التي يقوم بها اللاعبون قبل المباراة وهذه الحركات التي فيها من الامور الروحيه والعبادية .
.
وسوف اقوم بشرح جميع حركاتها في موضوع مستقل وما هي دلالتها , وهذا الذي يقوم به اللاعبون لايدل على الاحترام فقط وانما الولاء والانظباط لمعلمهم .
واسف اذا كنت قد قصرت في تعليقي واسف ان كنت اطلت منه وكل التقدير والاحترام لجميع من يطلب مني اي خدمه رياضيه او اجتماعيه انا اخ لكم اين كنتم ومن اي لون للاخوه والانسانيه وانا بخدمتكم
wai kru الواي كرو
YouTube - Fairtex Wai Kru Ram Muay Pre-Fight Dance
لقدت وعدت اخي الكابتن كرم صلاح اني سانشر موضوع يختص بالواي كرو فوجدت اني بعد ردي على المقطع الذي عرضه كابتن كرم صلاح وطلب الرد مني عليه لم ياخذ محتوى موضوع الواي كرو فقررت ان يكون الرد مقدمه وهذا الموضوع المرحلة الثانية تعتبر المفهوم الروحي لهذه الرقصة التي يقوم بها لاعبي المواي تاي والتي اصبحت تقام لها بطولات وتوجد لها قوانين تطبق في هذه البطولات فاعتقد انها تمثل كشيء مقرب لما يقوم به لاعبي الفنون القتاليه من كاتات او بومزيات فهي لا تؤدي حركات ايحائيه دفاعيه مشابه لتلك الكاتات والبومزيات وانما تحتوي على ثلاث عناصر مهمه هي :
اولاً : عندما يدخل اللاعبان الحلبة يذهبون الى الحبل الاعلى ويمسكوه ويدورون الحلبه وهم ممسكيه وهذا التقليد من الثقافه التايليندية يمثل الحبل الاول هو الشيء الرئيسي المقدس كالارض المقدسه وعندما تمسك الحبل الاعلى تعني انك لاتسمح لاي شي يمر من فوق راسك.
ثانيا : عند دخول كلا الملاكمان يبداون كل في زاويته الخاصة ويحيط بيديه على الزاوية وهذا الفعل يسمى ( بختم الحلقة ) وهذا معناه انه يخبر خصمة انه لااحد غيرة على الحلبةوهما الاثنان الموجودان فقط ولايوجد (جمهور – قضاة – مدربون ) هم وحدهم الاثنان فقط .
ثالثا : تبدأ الرقصة يذهب الملاكم الى وسط الحلبة يسجد باتجاة وطنه او منزله ثلاث مرات وتدل معانيها في الاولى يكون السجود احتراما الى نادية ومدربة والسجدة الثانية الى ابوية واجدادة واسلافة والسجدة الثالثة الى الالة والاعتقاد الديني.
وتمثل الرقصة قصة تدور ايضا وتتغير في القديم من مكان الى اخر بالمعنى الى ان استقرت على وضعها الحالي , وهي تجذب المشاهدين حين يقوم بها الملاكم فيقوم بالتفنن بأدائها وهي تدل في معانيها للحركات والطقوس حيث يتخذ الملاكمان الخطوات التي يقلدون بها الحيوانات حيث يقوم بتقليد طير مقدس في اسيا يعرف Nakmuay وايضا يقوم بتقليد محارب قديم مع رمح واللاعب الثاني يمثل محارب قديم مع قوس .
ويستفاد اللاعبين من الواي كرو ايضا في تسخين اجسادهم وتمطيتها كتادية قتال الظل وبهذه الرقصة يستطيعون اختبار ارضية الحلبة وهي ايضا تعطي المقاتل الراحة النفسية لأستجماع ماسيقوم به من خطط ويتذكر ماسيقوم به من اداء .
في القديم كانت لاهمية هذة الرقصة ان تلغي المباراة اذا شاهد الخصم اداء خصمة يؤدي برشاقة وبثقة جيدة فتؤثر على حالته النفسية فينسحب لانه علم ان هذا المقاتل كان يتدرب مع مقاتلين اكفاء وهذا الشيء كان في السابق .
ان موسيقى الواي كرو لها ثلاث الات للعزف تقليدية ولكن في جنب تايليند يستخدمون اربع قطع وتحمل الفرقة هذه القطع معها دون استخدام اجهزه حديثة والالات هي ( الطبل – الناي – والصنج النحاسي ) .
وبالرغم من ان الفرقة تزود المقاتل بالموسيقى لكنها تلعب دورا تكميليا اكثر بكثير مم قد يعتقده احد حيث تسيطر الفرقة على المباراة وتؤثر على سرعة ايقاع القتال او قد تقلل ايقاع القتال .
ويفرض القانون التايليندي على المتبارين التايلنديين اداءها اجباريا اما باقي الدول فيكون اداءها اختياري بسبب الاعتقادات الدينية لدى الدول الاسلامية من موضوع السجود فمن اللاعبين المسلمين من يؤدي الرقصة كاملة وعند اداء السجود فانه ينوي ان هذا السجود هو لله وحدة ومنهم من يؤديها من دون سجود ومنهم من لا يؤدي الاختيار نهائيا وبامكان اي رياضي ان يصنع رقصة خاصة به يؤدي حركاتها على الحلبة فهذا مسموح به ولكن جميع اللاعبين يؤدون هذه الرقصة المتعارف عليها , اما باقي الدول فيكون مسك الحبل والدوران داخل الحلبة اجباريا ولايمكن تركة .
اسف على هذه الاطالة وان شاء الله ساقوم بكتابة موضوع عن كيفة اداءها مع الصور وطيقة القيام باداءها واعتقد عند نهاية موضوعي القادم سيكون قد احطنا بجميع مفاهيم رقصة الواي كرو ومعانيها الماديه والروحية وكيفية اداءها وانا بخدمتكم وكما نقول عندنا بالعراقي ( أدلل كابتن كرم انت وجميع اخواني الرياضيين ) .
YouTube - Numsaknoi - Wai khru ram muay طريقة اداء رقصة الواي كرو في المواي تاي :
1. قِفْ بلا حراك للتَركيز قبل للصُعُود على الحلبة

2. إسجدْ بوضع اليد اليمنى على درجات سلم الحلبة وبعدها اليسرى وتسجد وتكون ثلاث سجدات

 
3. حرّكْ اليدّ اليمنى في الدائرةِ بإتجاه عقرب الساعةِ على الأرضيةِ 3 دوراتَ كما لو أنَّك تقوم بكِتابَة رسائلِ لإحتِرام إلاهةِ الأرضِ وحرّكْ يدّكَ اليمنى في الساعةِ على دوراتِكَ الـ3. لحِمايتك قبل المعركةِ.
 
4. تكون كلتا الأقدام قريبة من بعضهم البعض وَتضع الأيدي سوية على الصدرِ (wai). تخطو للأمام بقدمِكِ اليسارِ، وتصعد أوّل الدرجاتِ.

5. تقف والأقدام قريبة من بعضهما البعض ويكون وضع الأيدي سوية امام الصدرِ (wai) والتهيء للقَفْز
عبر الحبال وتكون من اجل زيادة الحماس .
 
6. بعد أن يَقْفزُ عبر الحبال ياتي الى مركز الحلبة ويؤدي التحية التي يقوم بها التايلنديون بوضع اليد امام الصدر متلاصقة وحناء الراس ثلاث مرات

7. قِفْ بلا حراك للتَركيز
- الجسم عمودياً
- وبمواجهت الخصم
- وتكون مسافة ِ ثلاثة خطوات مِنْ الزاويةِ
- يَنْظرُ للأعلى

8. - يَستنشقُ ثلاث مرات وتكون من وضع التحية ويرفع يده اليسرى الى انفه ويسحب منخره الى الاعلى والنضر الى الاعلى ويسحب النفس ويكرر نفس الطريقة باليد اليمنى وتكون هذه ثلاث مرات
  
9. هدّدْ خصمك وذلك بتقديم الرجل اليسار الى الامام ورسم دائرة يسارِ بإتجاه عقرب الساعةِ على أرضيةِ الحلقةَ 3 دوراتَ كما لو أنَّ تكِتب رسائلِ ويَضْربُ القدمَ في مركز الدائرةَ

10. إجلس على القدمِين. ضِعْ الأيدي على كلتا الأفخاذ. ضِعْ اليَدَّين سوية امام الصدرِ أَو "wai" في تايليند كما يسموها .
 
توضع اليد اليسري وبعدها اليمنى للسجود وينتضر لثانيتين ويعيد الحركه ثلاث مرات

11. إجلسْ على القدمين، يُمدّدُ كلتا الأيدي إلى الظهرِ، ويَحني الجسم، ويَشْدُّ اليدين الى خلف الظهرِ ويُحرّكُهم إلى الجبهةِ على كلا الجانبينِ حتى يَمْسّوا بعضهم البعض في الجبهةِ. ثمّ يَسْحبُ كلتا الأيدي إلى الصدر ويرفعهم الى فوق سوية فوق الرأس
  ترفع اليدين والرأس . كرّرْ على اليسار وعلى اليمين . ووَضعَ الأيدي على العيون .
 
12. كرّرْ نفس الطريقة على اليسارِ.

13. كرّرْ نفس الطريقة على اليمين .

14. إرفعْ الجسمَ ليعود ويجلس على القدمِ باليسارِ والرجل اليمين ممدوده يجاس على الأرضِ في
زاوية قائمةِ كما معروض في الصورةِ .
15. شدّْ كلتا اليدين الى خلف

16. إرفعْ الجسمَ يعود إلى ان يَكُونُ على القدمِ الصحيحِ باليسارِ يجلس على القدم في زاوية قائمةِ كما معروض في الصورةِ ويَشْدُّ كلتا اليدين خلفياً. ثمّ يَسْحبُهم للجبهةِ ويُحرّكهم حول بعضهم البعض ل3 دوراتِ.

17. مدّدْ كلتا اليدين الى الخارج على كُلّ جانب وحرّكهم فوق وأسفل مثل الأجنحةِ للطير.

18. انزل الجسمَ إلى الأمام بكلتا الرُكَب على الأرضِ وإرفع الكعبَ اليسارَ فوق ل3 مراتِ. وبعد ذلك يَدُورُ الوجهَ إلى اليسارِ للنَظْر إلى النعلَ ويَبْقى في هذا الموقفِ ل10 ثواني.
19. إسحبْ جسمَكَ يَعُودُ إلىُ الخلف عمودياً. إجلسْ كمامعروض في الصورةِ وثَبّتْ كلتا الأيدي بينما تُحرّكُهم حول بعضهم البعض ل3 دوراتِ. ثمّ يَتوقّفُ وينظر الى السماءَ.

20. ضِعْ كلتا اليدين امام الصدر كما معروضة في الُصوّرُ ويَدُورُهم ل3 دوراتِ

21. الوقوف في وضع التحية والجسم مدفوع الى الامام كما معروض في الصورةِ.

22. أبقِ القدمَ اليسارَ على الأرضِ ويَرْفعُ الركبة اليمنى إلى الخصرِ. ضِعْ اليدّ اليمنى على الركبة اليمنى المَرْفُوعةِ ووَضعَ اليدّ اليسرى على الجبهةِ بينماوتدير كلتا الايدي ل3 دوراتِ

23. إستدرْ إلى اليمين. أبقِ القدم الصحيحة على الأرض بينما تَأْخذُ الخطوةَ اليسرى للأمام.

24. ثمّ يُؤدي التحية الى جهة اليمين والجسم مدفوع قليلا الى الامام على الرجل اليسار

25. ضِعْ القدمَ اليسارَ على الأرضِ وإرفعْ الركبة اليمنى إلى الخصرِ. ضِعْ اليدّ اليمنى على الركبة اليمنى المَرْفُوعةِ واليسرى على الجبهةِ. إستدرْ الى اليسار وتدير يديك 3 دورةَ.
http://www.iraqup.com/uploads/200905...0_93840667.jpg
26. ضِعْ القدمَ اليمنى على الأرضِ وإرفعْ الركبةَ اليسرى إلى الخصرِ. ضِعْ اليدّ اليسرى على الركبةِ اليسرى المَرْفُوعةِ واليد اليمنى على الجبهة إستدرْ بالقدمِ اليمين وحرك يديك 3 دوراتِ
27. الرقص في موقفِ رَمي سهماً لمرتين
  
28. النظر الى الخصم وهو يمسك بسهمِكَ.

29. إتّخذْ 3 خطواتَ طويلةَ للأمام

30. رفع اليدين امام الصدر واداء التحية ( wai )
 |
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق